سودان فايف
٠٥ مايو ٢٠٢١ ( 2678 المشاهدات )
الإعلانات

قفزة جديدة بسعر الدولار مقابل الجنيه السوداني بالتعاملات المسائية وتحرك عاجل لكبح الموازي

عاد سعر صرف الدولار مقابل الجنيه السوداني في للصعود مجددا في السوق الموازي بالتعاملات المسائية، اليوم الأربعاء 5 مايو 2021.

واقترب سعر الصرف اليوم من أعلى مستوى وصلت إليه هذا العام أمام الجنيه السوداني في السوق الموازي، فيما طالب اقتصاديون باعتماد البنوك في التعاملات المصرفية لتفادي انتشار العملة المزورة.

إلى ذلك ذكرت مصادر مصرفية أن أسعار العملات ارتفعت بشكل جماعي لدى تجار السوق السوداء والبنوك المحلية اليوم، الأربعاء.

حيث قفزت أسعار الدولار بتعاملات السوق الموازي، وبلغ متوسط سعر الدولار 405 جنيها (سعر الصرف) مقابل 407 جنيها سعر البيع.

وجاء هذا الارتفاع في السوق السوداء عقب ارتفاع أسعار صرف العملة في البنوك وتساويها مع سعر العملات في الأسواق الموازية.

ورفع البنك المركزي اليوم سعر صرف الدولار الى 399.2798 جنيها والبيع إلى 401.2762 جنيها.

فيما تجاوزت أسعار الدولار في البنوك مبلغ 400 جنيها.

وكانت مصادر مصرفية موثوقة كشفت عن تراجع مشتريات النقد الأجنبي لدى المصارف مع استمرار تحويلات المغتربين التي لا تقل عن نحو مليون دولار يوميا في عدد من المصارف.

ضخ فئات نقدية كبيرة لكبح سوق العملات الموازي

هذا وقال مسؤول في مجلس الوزراء، إن البنك المركزي سوف يبدأ حملة رقابية على المصارف بالتزامن مع ضخه أموالاً بالعملتين؛ الدولار والجنيه السوداني في محاولة لكبح سعر الدولار الذي ارتفع في السوق الموازي خلال أيام.

وعلى نحو مفاجئ قفز سعر الدولار في السوق الموازي بعد استقراره منذ فبراير.

وذلك في أعقاب قرار تعويم الجنيه بينما استقر في المصارف.

ونقل المسؤول في تصريحاته أن المركزي سوف يضخ عملة محلية من الفئات الكبيرة التي تسبب شحها في عزوف المواطنين عن التعامل داخل النظام المصرفي بسبب التضخم.

ومن المنتظر عقد اجتماع هذا الأسبوع يضم وزارة مجلس الوزراء، المركزي، المالية، الداخلية، جهاز المخابرات لتقييم سياسات الدولة الجديدة التي قضت بتعويم الجنيه منذ فبراير.

هذا ويأمل السودان العودة سريعا وبشكل كامل إلى فلك التعاملات المالية العابرة للحدود، كما يسعى لاستقطاب تدفقات النقد الأجنبي.

ويأتي ذلك، بعد أشهر على إعلان واشنطن بشكل رسمي شطب اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب.

وبدأ وفد من الكونجرس الأمريكي، الثلاثاء، برئاسة السيناتور كريستوفر كونز عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ زيارة للخرطوم.

وقال كونز، خلال لقاء الوفد مع وزير المالية السوداني جبريل إبراهيم، الزيارة للتعبير عن دعم المرحلة الانتقالية في السودان.

ينصح بمشاهدتها

الإعلانات

قد يعجبك ايضاً

اسعار الدولار والعملات الاجنبية مقابل الجنيه السوداني اليوم الاربعاء 17 يوليو 2019 انخفاض كبير في سعر الدولار عناوين الصحف السودانية اليوم الاحد 13 اكتوبر 2019 ارتفاع جنوني في سعر الدولار