سودان فايف
٢٢ يناير ٢٠٢٠ ( 5838 المشاهدات )
الإعلانات

انهيار الجنيه السوداني مقابل سعر الدولار

انهارت القيمة الشرائية للجنيه السوداني الى مستويات غير مسبوقة هذا الاسبوع امام العملات الاجنبية الاخرى في السوق الموازي ما ادى الى ارتفاع كبير لاسعار السلع بدافع ارتفاع نسبة الطلب للعملات الاجنبية مقابل العرض وسط غياب اي اجراءات حقيقية للبنك المركزي .

ووفق متعاملون في السوق السوداء تحدثوا لموقع اخبار السودان قفز صرف العملات الاجنبية مقابل الجنيه السوداني بنسبة كبيرة حيث سجل سعر الدولار الامريكي الى ارقام تاريخية حيث بلغ متوسط سعر العملة الامريكية 98 جنيها وسط توقعات بارتفاعه الى 120 جنيها خلال الفترة القادمة في حال لم يتم معالجة الوضع المالي للاقتصاد السوداني .

وفي سياق قال رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، الثلاثاء، إن السودان ليس لديها احتياطيات من النقد الأجنبي لحماية قيمة الجنيه وإنه يوجد “خلل هيكلي”.

وقالت وزارة المالية في بيان ميزانية 2020، إن بنك السودان المركزي يطبع الجنيهات بما يعادل 200 مليون دولار شهريا لشراء وتصدير الذهب لتمويل السلع المدعومة، وبصفة أساسية الوقود والقمح وهو ما أدى إلى “حالة من التضخم مع تراجع شبه مستمر لسعر الصرف في السوق الموازية”.

وقال حمدوك في مقابلة تلفزيونية، إن السودان لديه احتياطيات استراتيجية من السلع الأساسية تكفي لأكثر من شهر.

وقال أيضا إن حكومته تعمل على قانون جديد لبنك السودان، مضيفا أن البنك المركزي ينبغي أن يتبع مجلس الوزراء وليس مجلس السيادة.

وأضاف قائلا: “بنك السودان هو إحدى تركات النظام السابق وتحول إلى بنك تجاري يضارب ويتاجر في الذهب.. نعمل على تطوير قانون جديد لبنك السودان”.

وأكد بنك السودان المركزي توفير احتياجات المصارف من الأوراق النقدية بشكل راتب دون أي قيود على كمية السحب للعملاء.

وقال المركزي في بيان، السبت الماضي، إن موقف الأوراق النقدية بالجهاز المصرفي ممتازة ولا تواجه أي مشكلات وأن عمليات السحب والإيداع تسير بصورة طبيعية دون تدخل من البنك.

ويشهد السودان تغيرا ملحوظا في سوق الصرف حاليا، حيث بدأ البنك المركزي مؤخرا تخفيض سعر الجنيه يوميا ولكن بمعدلات طفيفة، وذلك بعد فترة طويلة من تثبيت الدولار عند 45 جنيها.

اخبار السودان

ينصح بمشاهدتها

الإعلانات

قد يعجبك ايضاً

سعر الدولار مقابل الجنية السوداني اليوم الجمعة 29 نوفمبر 2019 عناوين الصحف السودانية اليوم الاثنين 4 مايو 2020 الدولار يسجل ارتفاع جديد في السوق الموازي حقيقية يصعب على دعاة الإنحلال تصديقها