سودان فايف
١٢ يناير ٢٠٢٠ ( 2617 المشاهدات )
الإعلانات

اختفاء الدولار من اسواق الخرطوم وشركات تتوقع وصول الدولار ل 150 جنيها خلال العام 2020

أعلن وزير المالية الدكتور إبراهيم البدوي يوم الجمعة 10 يناير الجاري عبر برنامج في إذاعة امدرمان الحكومية أن عجز موازنة السودان للعام 2020 يبلغ 150 مليار جنيه مما جعل أسواق المال الأعمال بالخرطوم تتفاعل على غير العادة يومي العطلة الجمعة والسبت وظهر ذلك في سوق العملات وتداول الدولار.

 وكشف رجال أعمال ومتعاملين مع السوق الموازي مساء السبت لمحرر النيلين عن ندرة في عرض الدولار وبلغ سعر الشراء نحو 91 جنيهاً .

 وقال تاجر عملة مفضلاً حجب إسمه (لا مصلحة لنا في إرتفاع الدولار نحن نحقق أرباح جيدة مع إستقراره والإرتفاع يقلل التداول، والحكومة بسياستها هي المسؤولة عن إرتفاع أو إنخفاض قيمة الجنيه السوداني، ومنذ النظام البائد يطبعون النقود من دون تغطية لتلبية عجز الموازنة ودعم السلع).

 وكشف مراقبون أن بعض الشركات الخاصة لكبار رجال الأعمال في السودان تتوقع إنخفاض كبير في قيمة الجنيه السوداني مما جعلها تضع في حسابتها تأثير سعر الصرف على منتجاتها ويتم حساب تكلفة الدولار كتوقعات محتملة بين 120 جنيه الى 150 جنيه خلال العام 2020.

 ويعاني السودان منذ انفصال الجنوب عام 2011 من ندرة في النقد الأجنبي، لفقدانه ثلاثة أرباع موارده النفطية،بالإضافة لدعم مواد الطاقة والخبز والكهرباء الذي يكلف الخزينة العامة مليارات الجنيهات بحسب وزير المالية الدكتور البدوي الذي يطالب بتحرير أسعار البنزين والجازولين تدريجياً لوقف التضخم الموروث من النظام البائد.

النيلين

ينصح بمشاهدتها

الإعلانات

قد يعجبك ايضاً

سعر الدولار مقابل الجنية السوداني اليوم الجمعة 6 سبتمبر 2019 اهم اخبار السودان الان ارتفاع جنوني في سعر الدولار لن تصدق ما حدث .. " الخير فيما اختاره الله "